هناك الكثير من الفضولين حولنا لذا يجب علينا أن نعرف الطريقة الأنسب للتعامل معهم حتى لا يستنزفون طاقتنا و يؤثرون علينا سلبًا.
كيف نحدد العميل السلبي؟
لتحديد العميل السلبي يجب أولاً أن نفرق بين يوم سيء و بين شخص سيء، لذا راقبي نفسك، متى تشعرين بالسلبية و الإرهاق؟ بعد موعد محدد؟ عندها يجب أن تسألي نفسك، هل هناك تعليق محدد أزعجك؟ هل هناك تصرف معين أزعجك؟ بعد الإجابة على هذه الأسئلة سنتمكن من تحديد العميلة السلبية التي تؤثر علينا و تهدر طاقتنا.
- الحد من هدر طاقتنا.
بمجرد أن تحددي العميلة السلبية إبدئي بتقليل الاجتماع بها و عدد زيارتها للصالون و ذلك عن طريق تقديم أكثر من خدمة لها في نفس الموعد، أو تحويل بعض المهام البسيطة إلى مساعدتك، حتى لا تخسري عميلتك بالكامل.
- تغيير موضوع المحادثة.
إذا شعرت بأن الحديث مع أي عميلة بدأ يأخذ منحنى سلبي، قومي بتغيير الموضوع فورًا.
فمثلاً إذا بدأت العميلة بالحديث عن مشكلة تواجهها حولي الموضوع إلى ناحية إيجابية.
- إذا فشلت كل المحاولات.
قد نصل إلى هذه المرحلة مع بعض العملاء و عندها يكون الحل الوحيد هو مصارحتهم وهذا بالطبع ليس سهلاً لكن صحتك النفسية هي الأهم حتى تتمكني من أداء عملك بأُفضل وجه ممكن.
تؤثر صحتنا النفسية على جوانب كثيرة في حياتنا لذا يجب علينا دائما أن معرفة كيفية التعامل مع المواقف و الأشخاص السلبين لنتخطى الأمور دون أن نتأثر بها أو نجعلها تؤثر على عملنا و طاقتنا.